الثلاثاء، 5 فبراير 2013

سديم عين القطه

سديم عين القطه & cat's eye nubla 







Radius Core: 0.2 ly <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
اي نصف قطره 0.2 سنه ضوئيه تخيل انت بقي ان ضوء الشمس بياخد 8 دقائق و عشرين ثانيه علشان يوصل الارض ده بقي نصف قطره 0.2 سنه ضوئيهه يعني الضوء يمشي 5 شهور علشان يوصل من اوله لاخره فقط !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
و يوجد سديمات(nubla)
نصف قطرها عشرات السنين الضوئيه !!!!!

والسديم هو عبارة عن سحابة من الغبار النجمي والغازات (الهيدروجين في الأغلب) والتي تكونت في غالبيتها نتيجة انفجار بعض النجوم نتيجة انتهاء عمرها. ومن بديع صنع الخالق –سبحانه وتعالى- أن هذه السدم التي تنتج عن موت النجوم، هي نفسها التي تتحول إلى مكان لولادة نجوم جديدة، حيث يتكثف الغبار النجمي والغازات ليتكون حقل قوي من الجاذبية التي يبدأ في تكثيف المزيد من الغازات والغبار النجمي لتكوين ما يسمى بالنجم البدائي، ثم تبدأ دورة حياة النجم المعتادة التي لا مجال هنا لذكرها (ربما يتاح ذلك في موضوع منفصل لاحقاً).

ولكن ما يمهنا في هذه النقطة هو أن تلك النجوم الشابة التي تتكون، تبدأ في إطلاق الأشعة فوق البنفسجية في السديم، مما يؤدي للمعان وتوهج الهيدروجين والغازات الأخرى التي يتكون منها السديم لتظهر بهذا التدرج اللوني البديع.

The central star of NGC 6543 is an O7 + [WR]–type star, with a temperature of approximately 80,000 K.[6] It is approximately 10,000 times as luminous as the sun, and its radius is about 0.65 times the solar value. Spectroscopic analysis shows that the star is currently losing mass in a fast stellar wind at a rate of about 3.2×10−7 solar masses per year—about 20 trillion tons per second.[6] The velocity of this wind is about 1900 km/s.
^__^

و يوجد مجموعه هائله من السديمات في الفضاء بألوان و اشكال مذهله .. اشهرها .. الجبار - السرطان القلب - رأس الحصان .. ^__^
من تحضير صفحه : grown up your mind

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


تعليقك يهمنا لتقيم مواضيعنا ...... من حق أي شخص التعليق ولكن ليس من حق أي أحد التعدي علي الاخرين فحريتك تنتهي عندما تبدأ حريه الاخرين وشكرا ....

وتذكر انه (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏