الاثنين، 11 فبراير 2013

المشي أثناء النوم (السرنمة) Sleepwalking


المشي أثناء النوم (السرنمة)

Sleepwalking






ظاهرة المشي أثناء النوم هي أحد اضطرابات النوم الشائعة نسبياً، فقد أثبتت التقارير الطبية بأن 18% من الناس يعانون من المشي أثناء النوم. كما أنه منتشر عند الأطفال أكثر من الكبار، وعند الأولاد أكثر من البنات.ويبدو أن العامل الوراثي له دور في المشي أثناء النوم، فاحتمال مشي الأطفال أثناء النوم يزيد إذا كان الوالدان قد أصيبا بهذا الاضطراب، وإذا بدأ الطفل المشي أثناء النوم في سن التاسعة أو بعد ذلك، فغالباً ما يستمر ذلك حتى الكبر.

إن المشي أثناء النوم هو سلسلة معقدة من التصرفات تبدأ خلال مراحل النوم العميقة وينتج عنها المشي أثناء النوم، وعادة ما يحدث ذلك في الثلث الأول من الليل، ويكون الدماغ أثناء هذه العملية نصف نائم ونصف واع. ويمكن أن يقوم المصاب ببعض المهام السهلة مثل تجنب بعض العوائق التي قد تصادفه وهو يمشي، إلا أنه عادة لا يمكنه التفاعل الكامل مع العوامل الخارجية أو القيام بالعمليات المعقدة؛ فمثلاً قد يقع المصاب من الدرج أو أنه قد يخلط ما بين النافذة والباب مما ينتج عنه بعض الإصابات. 

الأعراض:
المشي أثناء النوم (ويحدث عادة في الثلث الأول من النوم). 
- صعوبة في إيقاظ المريض أثناء المشي. 
- عادة لا يتذكر المصاب الأعمال التي قام بها أثناء نومه.

في اغلب الآحيان لا يكون لهذا الاضطراب أية أسباب نفسية أو عضوية،
وينمو الأطفال المصابون نمواً طبيعياً كأقرانهم ولكن في نسبة أقل 0
قد يكون هناك أسباب نفسية.
* عادة ما تختفي أو تقل هذه الظاهرة كلما تقدم الأطفال في العمر.

ما مدى خطورة المشي أثناء النوم؟
المشي أثناء النوم قليل الحدوث عند أغلب المرضى المصابين بهذا الاضطراب، حيث أنه عادة ما يحدث أقل من مرة في الشهر، ولكنه عند نسبة أخرى من المرضى يكون أكثر تكراراً فقد يحدث كل ليلة، وهذه الفئة من المرضى هي أكثر عرضة للإصابة نتيجة للمشي أثناء النوم، فقد يصطدم المريض بأجسام صلبة أو حادة، كما أنه قد يقع من مكان عالٍ (وقد حدثت العديد من المآسي لأشخاص مصابين بهذا الاضطراب). كما أن المصابين بهذا الاضطراب قد يتعرضون للحرج وقد تنتابهم مشاعر مختلفة من الشعور بالذنب أو الخجل وأحياناً الانطواء، لذلك فإنه في حالة الزيادة المتكررة في حدوث هذه الأعراض أو عند شعور المريض بأي من الأحاسيس السابقة الذكر؛ فإنه يجب زيارة الطبيب المختص. كما أن المشي أثناء النوم عند الكبار مدعاة للاهتمام أكثر منه عند الأطفال، فالقلق الشديد والتوتر والصرع هي أسباب محتملة . لذلك على البالغين المصابين بهذا الاضطراب استشارة الطبيب المختص للعلاج.

ما الذي يمكن عمله حيال المشي أثناء النوم؟
هنالك بعض الإجراءات الوقائية التي ينصح المريض باتباعها:
من المعروف أن التعب والإرهاق يزيدان من احتمال حدوث المشي أثناء النوم عند المصابين بهذا الاضطراب، لذلك احرص على الحصول على قسط كافٍ من الراحة.
القلق والتوتر إضافة إلى العصبية هي مهيجات أخرى، لذلك حاول البعد عن الانفعال قبل النوم.
حاول إبعاد الأشياء الخطرة والحادة إضافة إلى مفاتيح السيارة من غرفة نوم المريض، وضع جرس على باب غرفة النوم بحيث يحدث صوتاً إذا فتح المريض الباب حتى يساعد على إيقاظه.
وضع شبكً حديديً على النوافذ لتجنب خطر القفز أثناء النوم، وكذلك يجب القيام بإقفال باب المنزل.
يفضل أن تكون غرفة المريض في الدور الأرضي من المنزل، ولتجنب السقوط يجب عدم نومه على سرير مرتفع.

إذا أضررت إلى قضاء الليل خارج منزل، فاحرص على اتباع إجراءات الوقاية أعلاه وإشعار الأشخاص الذين ستمضي الليل عندهم (أو قسم الاستقبال في الفندق) عن المشكلة.
في أغلب الحالات يعتبر هذا الاضطراب حميداً ويكفي لعلاجه اتباع إجراءات الوقاية أعلاه، ولكن في قليل من الحالات يحتاج المرضى إلى تقييم نفسي وطبي لاستبعاد أي أسباب طبية.
عند المرضى الذين تحدث عندهم هذه الظاهرة بصورة متكررة فإن الطبيب قد يصف بعض العقاقير الطبية، وذلك للتقليل من حدوث هذه الظاهرة.




About Sleepwalking

Hours after bedtime, do you find your little one wandering the hall looking dazed and confused? If you have a sleepwalking child, you're not alone. It can be unnerving to see, but sleepwalking is very common in kids and most sleepwalkers only do so occasionally and outgrow it by the teen years. Still, some simple steps can keep your young sleepwalker safe while traipsing about.
Despite its name, sleepwalking (also called somnambulism) actually involves more than just walking. Sleepwalking behaviors can range from harmless (sitting up), to potentially dangerous (wandering outside), to just inappropriate (kids may even open a closet door and urinate inside). No matter what kids do during sleepwalking episodes, though, it's unlikely that they'll remember ever having done it!
As we sleep, our brains pass through five stages of sleep — stages 1, 2, 3, 4, and REM (rapid eye movement) sleep. Together, these stages make up a sleep cycle. One complete sleep cycle lasts about 90 to 100 minutes. So a person experiences about four or five sleep cycles during an average night's sleep.
Sleepwalking most often occurs during the deeper sleep of stages 3 and 4. During these stages, it's more difficult to wake someone up, and when awakened, a person may feel groggy and disoriented for a few minutes.
Kids tend to sleepwalk within an hour or two of falling asleep and may walk around for anywhere from a few seconds to 30 minutes.


Causes of Sleepwalking

Sleepwalking is far more common in kids than in adults, as most sleepwalkers outgrow it by the early teen years. It may run in families, so if you or your partner are or were sleepwalkers, your child may be too.
Other factors that may bring on a sleepwalking episode include:
  • lack of sleep or fatigue
  • irregular sleep schedules
  • illness or fever
  • certain medications
  • stress (sleepwalking is rarely caused by an underlying medical, emotional, or psychological problem)

Behaviors During Sleepwalking

Of course, getting out of bed and walking around while still sleeping is the most obvious sleepwalking symptom. But young sleepwalkers may also:
  • sleeptalk
  • be hard to wake up
  • seem dazed
  • be clumsy
  • not respond when spoken to
  • sit up in bed and go through repeated motions, such as rubbing their eyes or fussing with their pajamas
Also, sleepwalkers' eyes are open, but they don't see the same way they do when they're awake and they often think they're in different rooms of the house or different places altogether.
Sometimes, these other conditions may accompany sleepwalking:
  • sleep apnea (brief pauses in breathing while sleeping)
  • bedwetting (enuresis)
  • night terrors

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


تعليقك يهمنا لتقيم مواضيعنا ...... من حق أي شخص التعليق ولكن ليس من حق أي أحد التعدي علي الاخرين فحريتك تنتهي عندما تبدأ حريه الاخرين وشكرا ....

وتذكر انه (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏